Accueil Parcourir par Auteur Parcourir par Année Parcourir par Sujet

القواعد الفقهية

الخادمي, نورالدين (2007) القواعد الفقهية. Université Virtuelle de Tunis.

[img]
Preview
PDF - Draft Version
Download (2608Kb) | Preview

    Abstract

    تعد ( القواعد الفقهية ) إحدى المواد العلمية والمقررات المعرفية التي يدرسها طلبة العلوم الإسلامية بالمعهد الأعلى لأصول الدين بجامعة الزيتونة بتونس ، ضمن تخصص الإجازة في العلوم الشرعية والتفكير الإسلامي . وهي – كذلك – محتوى دراسي له صلات وثيقة ببعض العلوم والمعارف الإسلامية ( كالفقه ، وأصول الفقه ، ومقاصد الشريعة ) التي يدرسها الطالب أو التي يتناولها خريج المعهد في دراساته العليا وفي حياته المهنية والعملية . وهي تُعد كذلك مطلبا علميا لعدة مؤسسات علمية معاصرة ( كمجمع الفقه الإسلامي بجدة الذي ينهض بوضع معلمة في القواعد الفقهية ، ووزراة الشؤون الإسلامية بالكويت التي تنهض بموسوعة القواعد الفقهية والأشباه والنظائر والفروق ، وعدد من الكليات والجامعات التي تتزايد عنايتها بالقواعد الفقهية تنظيرا وتنزيلا ) وقد تناولت هذه المؤسسات فن القواعد الفقهية بالدراسة والتحقيق والتأليف والنشر والتفعيل في مجالات حياتية واجتهادة كثيرة . ومعلوم أن أبرز علم متصل بالقواعد الفقهية ، علم الفقه أو علم الفروع والأحكام الققهية ، هذا العلم الذي يمثل مجموع الأحكام الفقهية الفرعية المنوطة بأدلتها الجزئية ، والذي يستند إلى القواعد الفقهية ويُبنى عليها ، فالقواعد – إذا – تشكل الإطار الكلي والجامع لهذه الجزئيات والفروع ، مع ما في التقعيد الفقهي من محاسن كثيرة ، على مستوى التصور والتنظير والتنزيل والاجتهاد والتخريج والترجيح والتنسيق والترتيب وغير ذلك . ومن هنا تتأكد أهمية القواعد الفقهية في معرفة الفقه وتحصيل الاجتهاد وإيجاد الحلول وطرح البدائل ومواجهة المشاكل والإجابة عن النوازل والإسهام في التنمية والتطور والنهوض الشامل . وقد وُضعت هذه الدروس بالكيفية السوية وبالمنهجية المعاصرة ، سواء من حيث مراعاة المتطلبات العلمية والمعرفية والأكاديمية ( كالاستغراق المضموني والإحاطة بالموضوع ومراعاة المستخلصات والمقررات المعرفية وتتبع التراكم العلمي واستحضار عناصر الجدة والإبداع والإضافة وإبراز المتعلق العلمي والمشتمل المعرفي ، وتيسير الأسلوب وتسهيل العبارة والتمثيل المعاصر واستحضار معطيات المعاصرة....) أو من حيث مراعاة المتطلبات البيداغوجية والمنهجية والرقمية التي تحقق النتائج المرجوة من نظام التعلم عن بعد أو الدراسة غير الحضورية . وبناء عليه ، فإن القواعد الفقهية تشكل إحدى العناصر العلمية التي تسهم في تحقيق التكوين الشرعي الأساسي للطالب المتخرج من جامعة الزيتونة والحاصل على شهادة الإجازة في العلوم الشرعية والتفكير الإسلامي ، والذي سينتفع بهذه المادة في حياته العملية والمهنية بصورة جيدة وموفقة ومفيدة . ومن ذلك ، إفادته من مادة القواعد الفقهية على مستوى التدريس والتعليم ، وعلى مستوى الخطابة والإمامة والوعظ والإرشاد وعلى مستوى الإفتاء والقضاء وتحرير العقود وعلى مستوى مزاولة بعض الأنشطة الإعلامية والتربوية والبحثية المتصلة بعلم القواعد الفقهية وبمختلف العلوم الشرعية .

    Type du document: Book
    Sujets: Cours > Lettres et sciences humaines
    Divisions: UNSPECIFIED
    Déposé par: Editeur UVT
    Date de dépôt: 16 Jun 2011 12:04
    Dernière modification: 16 Jun 2011 12:05
    URI: http://pf-mh.uvt.rnu.tn/id/eprint/486

    Actions (login required)

    View Item
    Derniers ajouts dans le e-doc
    Consulter les derniers documents ajoutes à cette archive au cours de la dernière semaine.
    Recherche dans le e-doc
    test
    Parcourir le e-doc
    Parcourir le repertoire e-doc par sujet, auteur...

    UVT e-doc est propulsé par EPrints 3 développé par School of Electronics and Computer Science Université de Southampton. Information et Crédits., docs.